Alpha Tech Alpha Tech

ستة أمور أقوم بها على الأقل يوماً واحداً بالشهر



ToDo List

تخيل أن تكون كل حياتك مرتبطة داخل شاشة صغيرة، فيجب أن تُحسن الاهتمام بها، قد تواجه أسوء السيناريوهات بسبب خطأ صغير وجهد العُمر يذهب في مهبّ الريح!

كوني أعمل في المجال الحر والعمل عبر الإنترنت، يعني جلوس متواصل على الحاسوب لإنجاز أكبر قدر ممكن من قائمة المهام المعلّقة، وبالطبع، هناك العديد من الأوقات المخصصة لمهام أخرى كتعلّم شيء جديد، لغات برمجية جديدة، قراءة أخبار تقنية، أو حتى قراءة تدوينات أو مقالات خارج المجموعة التقنية كلياً كنوع من التغيير…فعالم الويب مليء جداً بـ بهارات الآخرين.

وحتى يتم التوفيق بين كل هذه الأمور، فقد تم تحديد على الأقل يوماً واحداً بالشهر للقيام بعدّة أمور جانبية لكن هامة حتى أحافظ على هذا النظام دون أي عقبات، وأكون جاهزاً لأي طارىء وتجنبها بأقل الأضرار.


backup

نسخ احتياطية في كل مكان

من أولى المهام التي أقوم بها شهرياً، هي أخذ نسخة احتياطة من محتوى القرص الصلب الى قرص صلب آخر خارجي، وتكرار ما هو أكثر أهمية من الملفات الى الحوسبة السحابية كـ DropBox أو Google Drive.

المشاريع المُنجزة، بيانات العملاء، الدروس، الدورات، مفضلة المتصفح…الخ من الأمور الهامة التي أخشى دوماً فقدانها، توضع منها نسخ أخرى احتياطية.

كما وأعمل شهرياً على أخذ نقطة استرجاع لنظام التشغيل “Restore Point” وهي ميزة متوفرة في نظام التشغيل ويندوز، في حال قمت بتحميل برنامج عن طريق الخطأ أو قام ويندوز بتحميل تحديث أضر ببعض البرامج المُسطّبة على الجهاز، سيكون الحل مبدئياً هو عمل إعادة لنقطة سابقة كان بها نظام التشغيل يعمل بشكل جيّد.

بناءاً على النقطة السابقة، وعندما تعطّلت لوحة اللمس أو الـ “Touch Pad” وقمت بإعادة تنزيل تعريفاتها عدة مرات، أي أحد سيقوم بعمل فورمات أو إعادة تسطيب النظام كلياً! لكن ما قمت به هنا هو عمل Restore Point أو استرجاع النظام لنقطة سابقة كنت أعلم أن اللوحة خلالها كانت تعمل بشكل جيّد…لكن تبيّن أن المشكلة من اللوحة ذاتها وليس من تعريف أو من نظام تشغيل! ماذا لو قمت فعلاً بعمل إعادة تسطيب لنظام التشغيل بسبب مشكلة تبيّن لاحقاً أنها Hardware!؟


URLs

تحديث الروابط

روابط التدوينات التي أكتبها هنا، روابط مشاريع خارجية أشاركها دوماً مع العملاء أو مع الأصدقاء في الشبكات الاجتماعية.  كل هذه الروابط موضوعة في ملف قاعدة بيانات من نوع آكسيس مقسّمة حسب المكان والأهمية…هذا الملف له نسخة طبق الأصل على Google Drive حتى أستطيع الوصول اليه من الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية بسرعة.

الروابط تُحدث باستمرار ويجب أن توافق النسخة الموجودة على جهاز الحاسوب النسخة الموجودة على Google Drive.


projects

المشاريع، العملاء، والعائد

كمستقل، أراجع شهرياً العائد المادي وعدد المشاريع المُنجزة خلال الشهر الواحد والتطورات مقارنة بالشهر الماضي، كذلك الخطوط الزمنية التي يجب أن أنهي فيها بعض المهام أو المشاريع وأرى إذا هناك إمكانية تسمح بالعمل على مشروع جديد، إما مشروع شخصي أو مشاريع لعملاء آخرين بقائمة الانتظار.

أتابع كذلك العقود وفترة انتهائها والتخطيط لما بعد هذا العقد.


6a00e551efbb948834017d3d280130970c-500wi

قائمة الانتظار

أضع في هذه القائمة العديد من الأمور التي “يجب” القيام بها ولكن ليس بالضرورة الآن! قراءة مقال معيّن، إصلاح مشكلة معينة في إحدى برمجياتي، درس معين، دورات معينة. جلّ ما في هذه القائمة يكون عبارة عن مواضيع في فيسبوك أو تويتر تم تفضيلها لقراءتها لاحقاً.

هذه القائمة كنت أنظر لها فقط يوم واحد بالشهر، وأنجز ما أستطيع إنجازه خلال هذا اليوم، لكن وجدت تطور كبير من نواحٍ عدة عندما أعطيتها أكثر من يوم، وأحياناً أنظر لها كل صباح عند استيقاظي من النوم. يبدو بأني سأنقل اهتمامي بهذه القائمة الى يوم واحد بالأسبوع على الأقل!


blog

تدوينة واحدة على الأقل

ولمدونتي عليّ حق، مدونة خارج الصندوق بالطبع تستحق بعض الوقت! تدوينة واحدة على الأقل يجب أن تُكتب، تُنسّق، تُراجع، تُحفظ في المسودة تنتظر الإفراج عنها يوماً ما خلال الشهر.

مستند نصي يحتوي على تدوينات محتملة ويمكن الحديث والكتابة عنها، كتابة التدوينة الواحدة قد تستغرق وقت ما بين ثلاث الى أربع ساعات دون تنسيق أو ترتيب! فقط جمع مصادر وقراءة من مصادر أخرى وخربشات هنا وهناك.

قبل النشر، تتم مراجعة التدوينة والأخطاء الإملائية، تغذيتها بصرياً ببعض الصور هنا وهناك إن أمكن.


أخرى؟

– مراجعة صدى برمجيات وتطبيقات العملاء التي قمت بها، أحب متابعة تعليقات مستخدمي عملائي على إحدى أعمالي، أتابع المشاكل والاقتراحات عن بُعد حتى أسبق العميل بخطوة قبل إخباري عن مشكلة ما أو أقدم اقتراح معين قبل أن يطلبه مني العميل.

– بعض التحديثات الفنية لمدونتي الشخصية أو معرض الأعمال.

– أتابع بشغف بعض منصات النقاش كـ حسوب I/O، موقع Quora..الخ (أحياناً أكثر من يوم بالشهر).

– شاركنا أنت؟

 


التسميات:



التعليقات

* بجانب الحقول

حقول يجب إدخالها

البريد الإلكتروني

مدونة خارج الصندوق لن تنشر البريد الإلكتروني أو تشاركه مع أي جهة ثالثة


يجري التحميل

يمكنك التعليق كضيف, كيف؟

comments powered by Disqus
© 2016 مدونة خارج الصندوق Creative Commons License CC BY-NC-SA 4.0.