Alpha Tech Alpha Tech

مشروع إضافات وملحقات متصفح كروم…مفتوح المصدر



opensource-400

في عام 2014 بدأت التوجه لتطوير إضافات وملحقات متصفح كروم وفايرفوكس، والمتابع لمدونة خارج الصندوق ما بعد هذه الفترة يلاحظ مدى اهتمامي بهذا المشروع والتطوير الذي لحقه لمجموعة الإضافات التي كانت بمجمل 4 إضافات، لأنه فتح باباً مهماً لي في مجال العمل الحر وقلة المتخصصين في هذا المجال على المتصفحين.

اليوم، وفي عام 2016، ونظراً لدخولي مجال تطوير آندرويد وإطلاقي لأولى مشاريعي –مشروع سويفت برايل للمكفوفين– وكذلك إزالة بعضاً من هذه الإضافات من متجر كروم الرسمي لأسباب أخرى، تم نشر الكود المصدري لمجموعة أربع إضافات لغرض التعليم والتطوير عليها (يُرجى مراجعة رخصة كل إضافة مرفقة قبل الاستخدام).

 إذا كنت غير مطور، وترغب بمعرفة المزيد حول إضافات ومُلحقات المتصفح بشكل عام ومتصفح كروم بشكل خاص، فقد تم التطرق لهذا الموضوع في تدوينة بعنوان: قد تكون تستخدمها دون أن تعلم, ما هي إضافات المتصفح؟ تقنيات البناء وكيف تعمل؟

إذا كنت ترغب في تعلم تطوير إضافات وملحقات متصفح كروم، تم نشر كتاب إلكتروني في هذا المجال ويمكنك الحصول عليه كما هو موضح في هذه التدوينة: كتاب إلكتروني | دليلك لاحتراف برمجة وتطوير إضافات وملحقات متصفح كروم.

إضافة Facebook Mention Tagging Blocker



هذه كانت أولى إضافاتي على المتصفح، متخصصة في منع الإشارات Mention و Tags على الصور والمنشورات، وقد لاقت هذه الإضافة الإقبال والاهتمام من قِبل المُستخدمين. هذه الإضافة كانت متوفرة على متصفح فايرفوكس كذلك.

– مزيداً من التفاصيل: إضافة لمتصفح كروم تمنع وتزيل الإشارات من المنشورات في فيسبوك

– الإضافة في معرض الأعمال: Facebook Mention Tagging Blocker – Chrome Extension

الكود المصدري على GitHub

إضافة Facebook Invitation Blocker



تلت الإضافة السابقة إضافة هامة أخرى لمنع دعوات الإعجاب والدعوات لأحداث على فيسبوك والأهم؟ دعوات الألعاب وخصوصاً المزرعة التعيسة! هذه الإضافة كانت متوفرة على متصفح فايرفوكس كذلك، لكن خارج المتجر.

– مزيداً من التفاصيل: إضافة تمنع كلياً من إستقبال الدعوات من مستخدمين فيسبوك على متصفح كروم

– الإضافة في معرض الأعمال: Facebook Invitations Blocker – Chrome Extension

الكود المصدري على GitHub

إضافة Tabs Board



إضافة أخرى على متصفح كروم قمت بتطويرها لغرض إدارة التبويبات/الألسنة المفتوحة والبحث عنها عبر الصوت، تحدث موقع LifeHacker عن هذه الإضافة وخصص زاوية لها.

– مزيداً من التفاصيل: إضافة لمتصفح جوجل كروم لإدارة التبويبات المفتوحة “الألسنة” بإسم Tabs Board

– الإضافة في معرض الأعمال: Tabs Board – Chrome Extension

الكود المصدري على GitHub

إضافة RSS TimeLiner



إضافة بسيطة بعملها لكن وفرّت لدي الكثير من الوقت في متابعة الأخبار الهامة. تهدف الإضافة إلى إضافة المُستخدم لخلاصة أي موقع يريده RSS داخل الإضافة، لتقوم الإضافة بعرض جديد خلاصات هذه المواقع في شاشة واحدة وصغيرة، ويمكنك حفظ أي مقالة تود قرائتها لاحقاً. مع العديد من المميزات الأخرى.

– مزيداً من التفاصيل: إضافة RSS Timeliner لجدولة خلاصة المواقع وتفضيلها بخط زمني على كروم

– الإضافة في معرض الأعمال: RSS Timeliner – Chrome Extension

الكود المصدري على GitHub

أسباب الانتهاء من تطوير المشروع



يوجد عدة أسباب في توقف مشروع تطوير إضافات متصفح كروم وفايرفوكس على حدٍ سواء. فمثلاً، بعد تطوير إضافتين لمتصفح فايرفوكس، أصبح من الصعب بالنسبة لي متابعة هذه الإضافات وتحميلها على متجر فايرفوكس الخاص بالملحقات لتعقيد عملية قبول الملحقات بالنسبة للمطورين. على صعيد متصفح كروم، فأولى إضافتين كانت موجهة لموقع فيسبوك، وموقع فيسبوك يقوم بتغييرات دورية كل أسبوع تقريباً، وبالطبع ينتج هذا تحديث دوري كذلك لإضافات متصفح كروم التي تستهدف فيسبوك! من الخاطىء تماماً استخدام العلامة التجارية “فيسبوك” كاسم لأي إضافة أو ملحق أو حتى أي تطبيق آخر، فهذا قانونياً مخالف وعلى إثرها تم إزالة الإضافتين من متجر كروم الرسمي. أخيراً، تم توجيه هذا الوقت وبعضاً من الموارد وتوجه لسوق مطلوب حالياً وهو سوق تطوير الموبايل، وبدأت التركيز على آندرويد.


التسميات:



التعليقات

* بجانب الحقول

حقول يجب إدخالها

البريد الإلكتروني

مدونة خارج الصندوق لن تنشر البريد الإلكتروني أو تشاركه مع أي جهة ثالثة


  • AlmaGrebi يقول:

    حياك الله اخي محمد
    ادا على قولك اتوقف عن دراسة الاضافات المتصفحات
    واكتفي بالموبايل والمواقع
    تحياتي

    • محمد البنا يقول:

      يمكنك أن تستثمر في موضوع إضافات المتصفح لتكميل خدمة ويب لمشروعك، كما يحصل مع خدمة البريد الإلكتروني "جي ميل" ويوجد إضافة لتقوم كل فترة بالتأكد من وجود بريد إلكتروني جديد أم لا.
      يمكنك الربط بين الويب، الموبايل، وإضافات المتصفح باعتبارها كذلك تطبيقات ويب 🙂
      كل التوفيق.

  • يجري التحميل

    يمكنك التعليق كضيف, كيف؟

    comments powered by Disqus
    © 2016 مدونة خارج الصندوق Creative Commons License CC BY-NC-SA 4.0.