Alpha Tech Alpha Tech

كيف يمكن تقليل تكاليف مشروعك الناشىء من البداية



كيف يمكن تقليل تكاليف مشروعك الناشىء من البداية

يعتقد كثيرون أن إطلاق أي مشروع ناشىء يحتاج فقط لميزانية عالية! ألقي نظرة على عدة مشاريع ناشئة والتي فشلت فشل ذريع برغم توفّر ميزانية جيّدة كانطلاقة ولكن فشل المشروع لسوء تخطيط وإدارة لهذه الميزانية، وبعثرتها هنا وهناك في أمور يوجد لها بدائل مجانية!

الآن، سنفترض العكس تماماً، لديك فكرة مشروع جيّدة وتريد تحويلها لواقع ويتفاعل معه الناس، وبغض النظر عن وضع خطة عمل واضحة المعالم التي توضّح أين يجب أن تُصرف هذه الميزانية وكيف يمكن أن تقدم هذه الفكرة لجمع استثمارات أو تمويلات قد تساعد في توفير ميزانية إضافية لمشروعك وإطلاقه، سنحاول قدر الإمكان في هذه التدوينة تركيز الضوء على بعض الأدوات، المواقع، والمنصات التي يمكن أن تستخدمها والتي -قد- تغنيك عن توظيف شخص آخر تماماً ليقوم بهذا العمل لأجلك!

لديك سؤال فني، تقني أو أي مجال آخر؟ المجتمعات النقاشية هي الحل


واجهتني عدة أسئلة قانونية وبعضها بالطبع كانت فنية وتقنية وحتى في مجال التصوير، استعنت بعدة مجتمعات نقاشية يوجد بها مختصون للإجابة على اسئلتك وباحترافية عالية! يمكنك الاستعانة بمجتمع حسوب IO، أو الاستعانة بموقع السؤال والجواب Quora أو بالمجتمع النقاشي Reddit لطرح هذه الأسئلة، وتوفر بعض هذه المواقع وضع اسئلتك بصفة مجهولة كما يحصل مع موقع Quora مثلاً. شبكة أخرى قد لا يعرف منها المبرمجين إلا موقع واحد فقط وهو Stack Overflow، موقع ستاك أوفر فلو هو موقع من سؤال وجواب مختص فقط بالمبرمجين واسئلتهم ليجيب عليها محترفين وهواة بالطبع! لكن موقع Stack Overflow جزء صغير من شبكة كبيرة تضم أكثر من 150 موقع سؤال وجواب تحت عنوان كبير Stack Exchange! هذه الشبكة العملاقة توفر لك منصة من المعلومات المجانية والتطويرية ستساعدك بالطبع في توفير قاعدة بيانات من الممكن أن تلزمك في مشروعك الناشىء لتحدد بالضبط الفئة المُستهدفة، أو مشاركة خبرات أشخاص آخرين قاموا بشيء شبيه أو قريب من مشروعك هذا. بالإضافة لكل ما سبق، أنصحك أخيراً بقسم السؤال والجواب الخاص بأكاديمية حسوب، توجد أسئلة شائعة ومطلوبة في مجال المشاريع الناشئة وريادة الأعمال.

أدوات مجانية


توجه اليوم العديد من الخدمات لتصبح خدمات على الويب يمكنك الاستفادة منها وبعضها بسعر رمزي ويمكنك الوصول لها حتى من هاتفك الذكي، هو أمر مهم يجب استغلاله! طرحت بعضاً من الأدوات التي استخدمها أو يستخدمها عملائي في تدوينة بعنوان “أدوات، مواقع وبرامج أستخدمها في العمل الحر ~ 1“، بعض هذه الأدوات مجانية وبعضها تبدأ بأسعار رمزية أو يمكن شراء حزمات أعلى حسب مشروعك واحتياجاته! جزء جديد للتدوينة: “أدوات، مواقع وبرامج أستخدمها في العمل الحر ~ 2“.

ترغب ببناء موقع إلكتروني بسيط بواجهة خفيفة ونظيفة؟ يمكنك استخدام WordPress وهو نظام إدارة محتوى، بدءاً من بناء مدونة شخصية وانتهاءاً بمتجر إلكتروني، كل هذا يمكنك تحديده وتخصيصه عبر إضافات مجانية أو مدفوعة من متجر WordPress، ليصبح لديك موقع إلكتروني بجهد قليل منك وتوفير الكثير.

المئات ويمكننا أن نقول الملايين من الواجهات المجانية “Themes” موجودة على الإنترنت تنتظر منك إلقاء نظرة واختيار ما يُناسبك! كل ما عليك كتابته على محرك البحث الجميل جوجل العبارة التالية: Free themes for WordPress وأبحر قليلاً مع النتائج الرائعة.

تعلّمها بنفسك


فاجئني أحد العملاء بأنه قام بكل ما سبق من تلقاء نفسه وبعضاً من الجهد، برغم عدم معرفته التامة بالأمور البرمجية! بحث صغير على جوجل حول المشكلة التي يواجهها، ومساعدة من الدعم الفني أو حتى عبر المجتمعات النقاشية، كان يقوم بكل شيء بنفسه! متعة أخرى تضاف لحصّالة مشروعك الخاص عندما تقوم ببعض الأمور بنفسك!

قام بإنشاء موقع مشروعه الإلكتروني بنفسه، واستعان وقتها بمنصة WordPress وقام بشراء Theme جاهز مكّنه من بناء كل شيء عبر السحب والإفلات -كبناء الصفحة الرئيسية للموقع- دون أي تدخل برمجي منه. قلّل تكاليف إطلاق مشروعه، وحصل على معرفة تقنية جيّدة في نفس الوقت!

الخدمات المُصغرة


احتجت القيام ببعض الأمور والتي بالفعل -دون مزاح- تتطلب مختص ما، كإنشاء مقطع فيديو ترويجي، حملة دعائية على فيسبوك، تصاميم، ترجمة، وغيرها الكثير من الأمور الضرورية ولكن تتطلب مختص ليقوم بها وتعلمها قد يحتاج لوقت طويل أو تحتاج لذوقيات، وبنفس الوقت تريدها بأسعار معقولة؟ لذلك توجد مواقع بيع الخدمات المصغرة، وهي منصات توفر لك أشخاص يقدّمون خدمات بأسعار رمزية وخلال وقت قصير حسب طبيعة الخدمة. من هذه المنصات التي تعاملت معها كان موقع خمسات وموقع Fiverr، وكنت قد تحدثت عن هذين الموقعين في تدوينة بعنوان: “مدخلك الى العمل الحر: خمسات و فايفر“، وكانت هذه التدوينة موجهة للمستقلين الذين يبدون حماساً شديداً في الدخول مجال العمل الحر عبر الانترنت، وبيع الخدمات المصغرة من أهم المداخل التي يجب أن يُنجزها المستقل قبل الدخول أعمق بمشاريع متوسطة وكبيرة للعملاء.

التوظيف عن بُعد، مفهوم التوظيف الجديد


لم يفلح معك أي شيء مما سبق، وتحتاج فعلاً لموظفين للقيام ببعض المهام وتتابعها بنفسك، عليك إذاً بمنصات العمل عن بُعد، ستوفر لك هذه المنصات المستقلين اللازمين لك ولمشروعك من حول العالم مع التأكد من مهاراتهم قبل التوظيف، يمكنك الاعتماد على توظيفهم بالساعة -كالخدمات الاستشارية- أو بالقطعة، أي حسب انتهائهم من تنفيذ مهمة ما تعطيهم أجرهم، وهو ما أفضّلة كبداية لك للتأكد من المستقل ومهاراته. يمكنك قراءة تدوينة: “من واقع العمل الحر | العمل بالقطعة أم الجملة؟” ولكن بالواقع أشرح عن الأمر من نظرة مُستقل وليس من يبحث عن مستقلين 🙂

من هذه المواقع، يمكنك تجربة موقع مستقل -منصة عربية- أو منصة Upwork أو Freelancer وهما من أشهر المنصات الأجنبية لتوظيف مستقلين من حول العالم.

منصات التمويل الجماعي


لعل كل ما سبق يتطلب تمويل إما صغير أو متوسط حتى تقوم بعمل نموذج مبدئي لمشروعك الناشىء، وطلب المساعدة من هنا وهناك لحاجة المجتمع أو الفئة المُستهدفة من مشروعك وإيماناً منهم بأنها فعلاً ستقدم حلاً لمشكلة ما، سيساهم في مساعدتك مادياً من المجتمع المحيط أو حتى البعيد.

يوجد عدة منصات ما تُسمى بمنصات التمويل الجماعية، أعرف منها Indiegogo وكذلك kickstarter وعدة منصات تعمل وتستهدف المنطقة العربية، أترك لك حرية الخيار في البحث قليلاً هنا وهناك…أردت فقط تسليط الضوء على مصطلح التمويل الجماعي!


الآن يا صديقي الخيارات أمامك متاحة، أنت بحاجة لفكرة منافسة وتخطيط جيّد ودراسة السوق ومتطلباته، الفكرة ملك الجميع لكن التنفيذ ملك المنُفذّ.


حقوق الصورة البارزة: FreePik


التسميات:



التعليقات

* بجانب الحقول

حقول يجب إدخالها

البريد الإلكتروني

مدونة خارج الصندوق لن تنشر البريد الإلكتروني أو تشاركه مع أي جهة ثالثة


  • رياض يقول:

    شكرا جزيلا مقال مفيد

  • يجري التحميل

    يمكنك التعليق كضيف, كيف؟

    comments powered by Disqus
    © 2016 مدونة خارج الصندوق Creative Commons License CC BY-NC-SA 4.0.